قدساوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قدساوي

قدساوي


    السلام وعليكم ورحمه الله وبركاتـ9

    avatar
    قدساوي كول


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009

    السلام وعليكم ورحمه الله وبركاتـ9 Empty السلام وعليكم ورحمه الله وبركاتـ9

    مُساهمة  قدساوي كول الأحد أغسطس 23, 2009 2:50 am

    لا تعـــتذر بدمــوع هذي النــــهايـــه
    أبــعد ونا أبعد ما ورا البــعد ترجيـع

    أن قلـت ون ما قلـــت ردي كفايــه
    خــل الفراق يحــل كل المواضيـــع

    ما تلـــــتقي بالدرب غايــه وغايــه
    الدرب واحـــد ما يــــجي فيه تنويـع

    وعسى الولي يجبر عزاك وعزايــه
    كلن له الله ما ورى البعد تـــجميـع

    حدر الثرى ندفن هواك وهوايــــه
    والصوره اللي في طرفها تواقيـــع

    وأوراق شــعري والقلم والجذايــــه
    والخاتم اللي فيه لا أشري ولا أبيع

    ثانياً هذا ردي بعنوان "اعتذر"

    اعتذر

    اعتذر بدموع يا غاية مُنايـه
    مرتجي منك صلحٍ و تطبيـع

    سامحيني تماديت في خطايـه
    و الفراق ضيع الحب تضيـع

    اللقاء بــين المحـبـين غـايــه
    والبُـعد ملوع القـلب تـلويـــع

    عسى ربي يتقبل مني دُعايـه
    جامع قلوب المحبين تجميــع

    فوق أثريا يرفع هواكِ معايــه
    ويجـعل فرحـة لقانا تواقيـــع

    وحـبنا لناس يصبح دعـايــــه
    للي يشتري الحــب ولا يبيــع

    عسى الله يحقق رجاك ورجايه
    حبٍ جمعنا لا ينهدم و لا يضيع
    avatar
    قدساوي كول


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009

    السلام وعليكم ورحمه الله وبركاتـ9 Empty بسم الله الرحمن الرحيم السلام وعليكم روحمه الله وبركاتـ9

    مُساهمة  قدساوي كول الأحد أغسطس 23, 2009 2:53 am

    قرأت هذه القصيده فأعجبتني بحزنها


    يواسيني وانا الميت وحالي يجبر الدمعات

    تسيل من الذي فيني ويبكي وهو يواسيني

    وانا ابكي واتنهد وارسم بالحزن لوحات

    يجبروني عشان امشي ورجلي ما تمشيني

    قتلت رعايتي بيدي قتلت الحب والرحمات

    حرمت النفس من حقها وانا ابكيها وتبكيني

    وكنه حلم قدامي يقيدني من الصرخات

    ابي اصحى ولكني عجزت القى ال يصحيني

    فداك القلب يايمه ومهما قلت من كلمات

    صغيره في كبر حقك بس اتمنى تعذريني

    نهبت الفرح من بيتي صحيح اني خسيس الذات

    صحيح اني ولد طايش وكل ما أسمعه فيني

    تجول عيونهم فيني تفصل مني قياسات

    وتشيح وجوههم عني وكني غيرت ديني

    يظنوا حزنهم اكبر وهم اصحاب هالمأساة

    وانا اتحدى اذا فيهم ربع ما يحترق فيني

    نقص قدري بعد موتك وغابت نشوة اللذات

    وصار الهم عكازي اباكيه ويباكيني

    عطيتيني بدون حساب ولا سمعتك تقولي هات

    وانا اشرب حيل من دمك ودمك ما يكفيني

    يايمه ارجعي كافي ابجلس معك لو لحظات

    واقبل ايدك ورجلك وافرش لك رمش عيني

    يايمه ما تحملهم يقولوا فات ما قد مات

    تعالي غيري هالقول واطيعك باقي سنيني

    واترك عادة التدخين وانفذ ما تبي بسكات

    واصلي الفجر في المسجد قبل منتي تصحيني

    يايمه ارجعي تكفين وطفي شمعة الآهات

    ابيك انتي ولا غيرك على موتك تعزيني

    وضميني وداويني مثل ما كانت الهقوات

    ما ابي احدن يواسيني ابيك انتي تواسيني

    دخيلك بس لا تبكي اذا شفتي بي الدمعات

    انا مقوى ابكيك اذا انتي تبكيني

    مع أعطر التحايا
    avatar
    قدساوي كول


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009

    السلام وعليكم ورحمه الله وبركاتـ9 Empty السلام وعليكم ورحمه الله وبركاتـ9

    مُساهمة  قدساوي كول الأحد أغسطس 23, 2009 3:00 am

    الميزان النبطي

    الميزان النبطي هو الغناء "الهيجنة " التي توزن بها الاشعار النبطية بإرجاع القصيده إلى بحرها بالغناء عليه حتى

    تستطيع الحكم عليه ..

    والوزن عند العروضيين : ما بنت العرب أشعارها عليه .. وعند شعراء النبط : الغناء الذي يبني عليه الشاعر

    شعره فالشاعر النبطي مقيد بالوزن والقافية لا يمكنه أن يتصرف كما يريد ...

    بحور الشعر النبطي

    للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذه الشعر حتى الان وقد تعارف

    الشعراء على النظم عليها وأصبحت عرفا متبعا تتوارثه الاجيال دون أن تكتب هذه البحور نظرا للبساطه والعفوية

    التي عرف بها الشعر النبطي .

    وبحور الشعر النبطي تقسم إلى قسمين :

    1- بحور أصليه

    2- بحور مبتكره

    أما البحور الاصليه فهي :

    1- الهلالي : وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه الشعر النبطي

    2- الصخري : ولادته مع الهلالي تقريبا

    3- الحداء : من حداء البدوي للإبل

    4 - المروبع : بحر جديد كان للشاعر النبطي محسن الهزاني دور كبير في إظهاره ويتألف البيت من أربع

    شطرات ثلاث منها على قافيه والرابعة منها فاقية مشتركه حتى بقية القصيده وله أوزان مختلفه.

    5- القلطه : وهي النظم الارتجالي

    6- الرجد : بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم

    أما البحور المبتكره فهي :

    1- المسحوب : مشتق من بحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد

    2- الهجيني : ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنه على ظهورها وبقيت تسمة الحداء تخص

    أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس

    3- السامري : بحر ولد من الهحيني حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك بعض

    الهيجينيات ألحانا خفيفه تصلح لوضوع الجلوس ... وغنوها فكان بحر السامري على هذا النمط حتى ظهرت له

    قصائده الخاصه .

    4- الفنون : بحر اسسه بن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطيه وقد اشتقه من السامري حيث يؤدي

    بنفس الطريقه

    5-العرضه : أختلفت الاراء في العرضه .. فمنهم من يقول أنها امتداد لاستقبال الرسول عليه الصلاة والسلام عند

    قدومه المدينه المنوره ومنهم من يقول أنا نوع من الحداء مشتقه من هذا البحر تغني فيها القصائد الحماسية .

    6- الجناس : وهو الابن الشرعي للمروبع أبتدعه ايضا شاعر النبط محسن الهزاني ...

    7 - الزهيري : بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجه إلى استعراض قوتهم بشكل اوسع فنظموه وأدخلوا عليه

    الألفاظ النبطيه ...


    نظم أوزان بحور الشعر النبطي
    ولتقريب الصوره أكثر ... نعرض هذه الجمله (يا سامعين الصوت

    صلوا على النبي ... بجميع بحور الشعر ...


    الهلالي :

    يا سامعين الصوت صلوا على النبي .... صلو عليه وسلموا تسليم

    الصخري

    ألا يا سامعين للصوت صلى ... على محمدن سيد البرايا

    الحدا

    يا سامعين اصواتنا ... صلوا معانا عالنبي

    المروبع

    يا سامعن للصوت صلي وسلم ... على النبي من قبل تبدا تكلم

    وإن كنت جاهل في حياتك تعلم ...على النبي المحمود أزكي الصلاوات

    القلطه

    ألا يا سامعن للصوت صلى على النبي المختار ... محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله

    الرجد صلوا يا هالمسلمين .... على النبي المختار

    المسحوب يا سامعين الصوت يا ناس صلوا ... على محمد وأكثروا بالسلامي ...


    الهيجيني

    يا سماع الصوت وتصلي ... على محمد رسول الله

    السامري

    سامع الصوت لا تناسا تصلي ... عالنبي عدا ما هل الهلالي

    الفنون

    سامعن للصوت لا تنسا الصلاة ... عالنبي المصطفى سيد البشر

    العرضه
    سامع الصوت لبتك تصلى .. عالنبي إعداد وبل السحايب

    الجناس يا سامع ٍ للصوت لازم تصلي ... على النبي المختار وأنته تصلي

    من قبل أصوات البشر لا تصلي .. صليت لله وعالنبي دوم صليت


    الزهيري

    يامن على المصطفي سمع حديثه وصل ... وغسل ووجه صوب قبله وصل

    العبد لا من شكر للخير لامن وصل ... يقرا التشهد قبل لا يبدا بالتسليم ..

    سلم لرب البشر تفوز بالتسليم ... لان العمر لا يطل تليته التسليم ..

    والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل

    **********

    وليس نظم هذه الابيات النبطيه أنها تغني من يحب أن ينظم على منوالها بسهوله .. فهذه البحور الرئيسيه ويتفرع

    منها بحور كثيرة وأوزان متعدده تحتاج من صاحب الملكة الشعرية دربة ً ومرانا ً وحفظا للأشعار النبطيه ...

    ..... ولنا تكملة مع أوزان الشعر

    ***********


    تابع ... أوزان الشعر النبطي ... البحر الهلالي ....




    الهلالي


    سبب التسمية ... ؟؟؟
    ينحصر المعني في اللغة في عدة أمور

    1– الظهور والاستلال للسيف والوضوح واستهلال القصيدة

    2 – البياض والتلألأ والحسن

    3- الصوت سواء بالتلبية والذكر أو البكاء للطفل أو صوت الكلب

    4- الاستقواس : من الهزال أو من صورة الزاي والراء أو الحية حين تلتوي في الاستقواس وقلة لعدم الاكتمال

    ويدخل في ذلك ماء البئر الفليل والناقة الهزيلة يضاف إلى هذا المعني هلهل النساج الثوب وثوب هلهل .

    ويقال أن بحر الهلالي أخذ من هذه المعاني

    فقد ظهر على الوجود بعد خفاء وهو بحر نقي من البحور الصافية في الشعر النبطي يستخدم للتعبير عن البادية التي

    يهلل البعير فيها ويستقوس من الهزال والشعر النبطي بعامه هو ديوان البادية وهو ينسب لبني هلال اصحاب

    التغريبة فهم أول من أبتكر قول الشعر على هذا البحر .

    وهذا البحر هو أصل الشعر النبطي في بداية ظهوره حين نقلة الرواة والقصائد التى قيلت على هذا البحر وصلت إلينا

    عن طريق بني هلال الذين جاهروا بهذا اللون من الفن بعد أن توارى زمنا ليمثل أدب القبيلة عى المستوى المحلي .

    والمعروف الان لدى شعراء النبط أن أقدم ما وصلنا من الشعر النبطي نظم على هذا البحر فهو يمثل الاصالة بالنسبة

    للشعر النبطي ولهذا البحر ميزاته عند الشعراء فهو بحر طويل تستوعب شطراته المعاني التي يريد الشاعر التعبير

    عنها وهو يكتب على قافية واحدة في نهاية العجز .

    طريقة النظم

    للبحر الهلالي طرق متعددة ينظم عليها ونذكرها هنا بالتفصيل : -

    1 – النظم على الطريقة القديمة كقول علياء الهلالية



    أبا زيد تنـــــساني وتنسا جمايلي*********** الله وأكــبــــــــــــر يا نكور الجمايل

    أبا زيد تنسا يـــــوم ترشح لذبلي*********** كـــــما يرشح العطشان باقي البلايل

    أبا زيد لو أن النـسا تركب النضا*********** جيتــك على عوصا من الهجن حايل



    ويقول أبو زيد الهلالي من قصيدة له



    أبا العلا قد بي مع الدرب ناقتــــي*********** بحسناك والا نادلي من يوقدهـــــــا

    يقولون لي عليا نشاش ٍ دقاقـــــة*********** وأنا قول رويان ٍ من الغي عودهــا

    فقولوا لطراد الهوى يطرد الهوى*********** بالإجهاد عنها لا يرده حسودهــــــا




    2 – شعراء المرحلة التي تلي بني هلال ساروا على نهجهم بطريقة نظمهم ولم يدخلو على هذا البحر أي تطوير إلا

    في بعض المعاني والاغراض بتطوير طفيف لا يكاد يذكر

    إلا أن النظم سار كما هو حتى ظهر راشد الخلاوي الشاعر الفلكي المشهور عند شعراء النبط فنقل الشعر النبطي نقلة

    كبيرة وأضاف إلى أغراضه أغراضا جديده وهذب طريقة النظم بعض الشيء وحرص على الوزن كقولة في

    قصيدة من مطولاته .



    الكــــــون مكفول ٍ والارزاق قسمــة *********** والرزق مبسوط ٍ ومغني وعـــايل

    وإن جاك شك ٍ أو نوى القلب ريبـــة *********** فأقراء كتاب الله واحفظ رسايـــــل

    فلا من معنا نال من فوق حــــظــــه *********** ولا من محروم ٍ للأرزاق جايــــل

    فسبحان من لاقط يـنسا لــــــــــــذره*********** كفا ساعي الساعي ومن بالبطايــل

    فلا دابة ٍ إلا وعلى الله رزقــــــــــها *********** وترتاب يالمخلوق والله قايـــــــــل

    ومن كانت الدنيا من الله حــــــــــظه *********** مغبون لو يعطى مثلها مثايــــــــل

    والمال عده كالرديف المـحـــــــــول *********** والملك من هذا إلى ذاك زايـــــــل وقد ظهرت القصيدة الهلالية على صورتها الحالية التي هي في عصرنا الحاضر إلا أن الخلاوي قد كرر القوافي وإن

    كان تكرار القافية مسموح بالشعر العربي بعد البيت السابع إلا أنه غير مقبول في الشعر النبطي ويعد ظاهرة ضعف

    بالقصيدة تسجل على الشاعر إلا أن ذلك يغفر للخلاوي نظرا لاطالته بالقصائد والتي قد تمتد إلى أكثر من الف بيت

    للقصيدة الواحدة .

    3 – وجاء من جاء بعد الخلاوي فنظم الشعر الهلالي فأخذ الهلالي نصيب الاسد في إهتمامات شعراء النبط وهذب

    قوافيه بالمد واستعمال الحروف المتحركة بدلا من الساكنة في نهاية كل بيت كقول بركات الشريف .



    عفا الله عين ٍ للإغضا محـــــــــاربه *********** وجسم ٍ دنيف ٍ زايد الهم شاعبـــــه

    أسهر إليا نام المعافا ومدمــــــــــعي *********** قد هل ما بين النظيرين ساكبــــــه

    وقد قلت لما باح صدري ولج بـــــي*********** لصديق ٍ شفيق ٍ صافيات مذاهبـــه

    دع العذل عني يا نصيحي وخلنــــي *********** شرواك ما يرضا هوان ٍ لصاحبـه

    في كل دار ٍ للرجال معيشيـــــــــــة ٍ *********** والارزاق بيد اللي جزال ٍ وهايبــه

    اخترت بعد الدار في نازح المــــــدا *********** ولا قولت بركات قد هان جانبــــه شهرت عن الزهدا وهي لي فضيـــه *********** ولا يمنع المخلوق مالله كاتبــــــــه


    ونلاحظ أن الشاعر في البيت الاول من القصيدة ربط شطرتي البيت بقافية واحدة وأهمل قافية الصدر في بقية

    القصيدة واعتمد قافية العجز فقط وهو ما يسمى بالتصريع وهذا ما سار عليه نظم الهلالي حتى الان .

    وبعد أن كانت القافية تقف على حرفين فقط في نهاية آخر كلمة بالعجز اعتمد جلشعراء النبط ثلاثة حروف في نهاية

    الكلمة حتى وقتنا الحاضر .

    4 – لم يحذ حذو الشاعر بركات الشريف كل الشعراء في عصره فقد استمر بعضهم ينظن الهلالي على نفس

    الطريقة الهلالية وهي ما تسمى بالطريقة القديمة فاستمر النظم على الطريقة الهلالية يسير في خط متواز ٍ مع ما

    دخل في هذا البحر من تطور أحدثه بعض الشعراء وتبعهم من تبعهم فيه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 12:31 am